اليوم الوطني للمرأة المغرية : تكريم فعاليات نسائية بالدار البيضاء في إطار “مهرجان مغربيات”

احتفى “مهرجان مغربيات” المنظم بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية (10 أكتوبر من كل سنة)، مساء يوم السبت بالدار البيضاء، بفعاليات نسائية من مختلف المجالات.

وتم خلال هذا المهرجان، الذي نظمته (جمعية ملتقى بلادي للمواطنة) تحت إشراف عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، التنويه بالعطاء والمسار المهني والتكويني للسيدات المكرمات، اللواتي ينتمين لعوالم السياسة والتربية والرياضة والثقافة والفن.

ويتعلق الأمر بالمهندسة شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء خريجة المدرسة المحمدية للمهندسين، وبهيجة السيمو، مديرة الوثائق الملكية، الحاصلة على الدكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون، والتي سبق لها أن ألفت مجموعة من الكتب منها “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية”.

وشمل هذا الاحتفاء أيضا الأستاذة الجامعية خديجة القبابي نائبة وزارة التربية الوطنية بعمالة مقاطعات مولاي رشيد بالدار البيضاء، والتي سبق لها أن شغلت منصب أستاذة بالتعليم الثانوي، إضافة إلى مقدمة البرامج والنشرات الرياضية بالقناة الأولى قائمة بلعوشي والتي تعد من أبرز الصحافيات المشتغلات في مجال الرياضة بالمغرب .

كما تم تكريم الفنانة نعيمة لمشرقي سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونيسكو التي شغلت منصب عضو بالهيأة العليا الاتصال السمعي البصري، والفنانة فاطمة تيحيحت التي تشتغل على التراث الموسيقي الأمازيغي الذي يشكل أحد روافد الهوية الثقافية المغربية، إلى جانب مصممة الأزياء ابتهاج الشاوي المرغدي ، التي تعتبر من أبرز سفراء القفطان المغربي.

وأبرز رئيس المهرجان السيد ياسين الريخ ، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة تشكل موعدا قارا لإبراز حضور المرأة المغربية في مختلف المجالات والمساهمة في إشعاع قدراتها.

وأضاف أن تنظيم هذا المهرجان بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمرأة المغربية يشكل فرصة لاستحضار ما تحقق من إنجازات وأوراش مفتوحة خدمة لقضايا المرأة المغربية ، مشيرا إلى أن الحضور النسائي في مختلف المجالات شهد طفرة نوعية مكن المرأة المغربية من شغل مناصب مهمة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.