هدى قطان هي رائدة أعمال وخبيرة تجميل ، ومدونة جمال عراقية أميركية ، حولت مسيرتها المهنية في مجال مستحضرات التجميل إلى عمل جاد مع خط مستحضرات التجميل الذي أطلقت عليه اسم “هدى بيوتي”، تعد “هدى بيوتي” إحدى ماركات التجميل الأسرع نمواً في المنطقة، وماركة التجميل رقم 1 في الشرق الأوسط.
لذلك لديها قناة يوتيوب بشعبية كبيرة. في حين أنها بالتأكيد أفضل مدونة معروفة في الشرق الأوسط، كما أنها مصنفة من بين أفضل 10 مدونات تجميل تأثيراً حول العالم.
ولدت هدى قطان في أكتوبر عام 1983 في أوكلاهوما في الولايات المتحدة. والداها عراقيان هما سوسو القزاز وإبراهيم قطان. وكان والدها أستاذاً في الهندسة بينما بقيت أمها في البيت لتربية هدى وأشقائها الأربعة.
بسبب نشأتها مع ثلاث أخوات، تعرّضت هدى لاتجاهات الجمال والأزياء في وقت مبكر حيث كانت أول لمسة حقيقية لها مع الماكياج عندما كانت مراهقة عندما بدأت العمل على حواجب أختها الكبرى ونحتها.
انتقلت العائلة ، أولاً إلى كوكفيل في تينيسي وبعد ذلك إلى بوسطن في ماساتشوستس بسبب عمل والديها. وأنهت قطان مدرستها الثانوية كطالبة جيدة جداً وأصبحت طالبة في جامعة ميشيغان، وتخرجت في مجال التمويل.
في عام 2006، انتقلت هدى مع عائلتها إلى دبي لأن والدها حصل على وظيفة جيدة هناك وبعد بضع سنوات فقط عادت هدى إلى أمريكا، حيث بدأت دراسة فن المكياج. وهو المجال الذي كانت تهتم به لفترة طويلة جداً من الزمن وشعرت أنها قد تكون جيدة جداً في ذلك.
كانت جيدة للغاية في الماكياج وكان بعض من موكليها المشاهير معروفين جداً مثل إيفا لونغوريا. وأعربت عن سعادتها بتقدمها في المكياج، حيث قضت الكثير من الوقت في تعلم التقنيات الجديدة. وأحب المشاهير الطريقة التي صنعت بها مكياجهم، وبالتالي أصبح لديها العديد من العملاء المخلصين.
بعد فترة ، عادت إلى دبي حيث أصبحت موظفة في شركة ريفلون المعروفة لمستحضرات التجميل، حيث عملت كفنانة ماكياج. واقترحت عليها شقيقتها منى إطلاق مدّونتها هدى بيوتي على منصّة ووردبريس، والتي كانت تنشر عليها مقاطع تعليمية ونصائح تتعلق بالتجميل ومستحضراته.
أنشأت مدونتها المسماة “هدى بيوتي” ، لكنها لم تعتقد أبداً أنها ستحقق هذا النجاح. لكن كانت المدونة ناجحة للغاية وفي عام 2013 ، أنشأت خط مستحضرات التجميل الخاص بها والمعروف أيضاً باسم “هدى بيوتي”. و اليوم، هذا يجلب لها معظم مالها.
التحقت بمدرسة “جو بلاسكو” للمكياج في لوس أنجلوس لتصبح أكثر احترافية كخبيرة ماكياج. وكان أول منتج أطلقته في السوق هو الرموش الاصطناعية وتم إصدارها من خلال التعاون مع سيفورا. حيث أصبحت تلك الرموش من أكثر المنتجات مبيعاً لدى عملاق مستحضرات التجميل الفرنسية سيفورا في جميع أنحاء العالم.
حقق خط الرموش نجاحاً كبيراً حيث كسبت المئات من العملاء وكان بعضهم عملاء مشهورين ومعروفين. حتى يومنا هذا، تشتهر شركتها بالرموش الاصطناعية التي تصنعها.
أصبحت أشهر زبائنها المشاهير كيم كارداشيان وكانت واحدة من الأسباب التي جعلتها تحظى بشعبية كبيرة جداً. حيث أن كيم كارادشيان تقوم بمشاركة كل شيء تفعله على الإنترنت.
بدأت شركتها في تقديم منتجات أخرى للمستهلكين في المجال المتعلق بالجمال: بطانات الشفاه وأحمر الشفاه وكريمات الأساس والأظافر الاصطناعية وغيرها من المنتجات المماثلة والمستخدمة بشكل كبير.
أصبحت قطان تتمتع بشعبية كبيرة على منصات وسائل الإعلام الاجتماعية حيث لديها أكثر من 20 مليون متابع في إنستجرام. كما أنها من بين الأكثر ثراءً على إنستجرام إذ تتقاضى ما يقارب الـ18 ألف دولار على الصورة التي تنشرها.
تقدم العديد من الفيديوهات التي تشرح فيها نصائح الجمال وخدع أزياء للفتيات وتصل مشاهدات بعض فيديواتها إلى أكثر من 9 مليون مشاهدة.
وهي أيضاً رقم واحد في قائمة من أكثر الأشخاص تأثيراً على إنستغرام وعلى شبكة الإنترنت. في عام 2017، صنفتها (مجلة التايم) في قائمة أكثر 25 شخصية مؤثرة على الإنترنت.
كما أنها من بين أكثر عشرة شخصيات تأثيراً في عالم الجمال ، وكثيراً ما تقارن مع كيم كاردشيان ، التي بدورها أيضاً لها تأثير كبير في الجمال وأسلوب الحياة.